images

مقارنة بين نظم التعليم المختلفة في مصر

أنواع المدارس في مصر :



1-حكومية: تتولى الحكومة الإشراف عليها وتمويلها وتنقسم إلى:


 


ا-مدارس حكومية تدرس المناهج باللغة العربية.


ب- مدارس لغات حكومية تدرس الرياضيات والعلوم بلغة أجنبية بالإضافة إلى تدريس اللغة الأجنبية.


 


2-مدارس خاصة: غير مجانية وملك لأفراد أو مؤسسات ولكن تشرف عليها وزارة التربية والتعليم إداريا.


 


3-مدارس أجنبية: تتبع سفارات الدول الأجنبية وغير تابعة لوزارة التربية والتعليم المصرية ومناهجها ومضمونا تابعة للدول الأجنبية.



 


المناهج وطرق التدريس والتقويم في نظام التعليم المصري:




خطة الدراسة والمقررات الدراسية في مصر :



تمشيا مع فلسفة التعليم الأساسي فان التلميذ يدرس في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (المدرسة الابتدائية) التربية الدينية (ثلاث حصص في الأسبوع )، واللغة العربية (12 حصة أسبوعيا ) ما عدا الصف الرابع والخامس(11 حصة) والخط العربي حصتان في الأسبوع ما عدا الصف الرابع والخامس ( حصة واحدة) والرياضيات (6 حصص) ، والعلوم والدراسات الاجتماعية لكل منهما حصتان في الأسبوع بدءا من الصف الرابع يحل محلها في الصفوف الباقية مادة الأنشطة التربوية والمهارات العلمية (10 حصص)، والتربية الرياضية والفنية والموسيقية والمهارات العملية لكل منهما حصتان في الأسبوع بدءا من الصف الرابع ، واللغة الأجنبية (3حصص) بدءا من الصف الرابع وأخيرا حصة مكتبة لجميع صفوف المدرسة فيكون إجمالي عدد الحصص في كل من الصفوف الأول والثاني والثالث (34 حصة أسبوعيا ) وفى الصفين الرابع والخامس (38 حصة أسبوعيا) ويلاحظ المهارات العامية تتضمن أربعة مجالات ، وهى المجال الزراعي والمجال التجاري والمجال الصناعي ، والاقتصاد المنزلي ، وتختار كل مدرسة مجالين فقط من بين هذه المجالات ، في ضوء ظروف البيئة التي توجد فيها المدرسة ، مع مراعاة أن يدر للبنات مجال الاقتصاد المنزلي بصفة أساسية.


 


نظام التعليم الأعدادي في مصر



استحدثت المدرسة الإعدادية عام 1953 وكان الهدف منها تهيئة وسائل النمو للتلاميذ والتعرف على مواهب وميول الطلاب ولمواجهة المرحلة التالية للتعليم وهى المرحلة الثانوية. وكانت مدة الدراسة بها 4 سنوات وأجاز القانون للتلاميذ الذين انهوا الدراسة بالصف الرابع الابتدائي الالتحاق بالتعليم الإعدادي ومن ثم فإن الصف الأول الإعدادي كان يضم تلاميذ من الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي قانون سنة 1957 تعديل للقانون السابق وفيه أصبحت مدة الدراسة 3 سنوات بدلا من أربعة وكان هناك نوعان من المدارس الإعدادية:


1- إعدادية عامة



2- إعدادية فنية (صناعية، زراعية، تجارية،نسويه)


 


وفى عام 1962/1963 تم تحويل الإعدادية الفنية إلى مدارس إعدادية حديثة.


 


وفى عام 1968 أصبحت مدرسة إعدادية واحدة فقط.


 


الهدف من المرحلة الإعدادية:


 


إعداد التلاميذ عقليا وجسميا وخلقيا واجتماعيا وقوميا والكشف عن ميولهم وقدراتهم وتنميتها ليتمكنوا من مواصلة الدراسة في المرحلة الثانوية أو الفنية كل حسب قدراته.


المناهج وطرق التدريس والتقويم في نظام التعليم المصري:



تشمل المرحلة الإعدادية المواد الآتية:





  1. التربية الدينية.

  2. اللغة العربية والخط.

  3. اللغة الأجنبية.

  4. المواد الاجتماعية (التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية).

  5. الرياضيات: الحساب – الجبر – الهندسة .

  6. العلوم والصحة.

  7. التربية الفنية.

  8. التربية الرياضية .

  9. الموسيقى.

  10. المجالات العلمية والتطبيقية.




 


وألغيت المجالات العلمية والتطبيقية وأصبحت الدراسة نظرية فقط، أما عن طرق التدريس بالوسائل القديمة والتلقين هو الأساس في طريقة المعلم للتدريس مع استخدام المعامل في أضيق الحدود.


عملية التقويم (أو معرفة مستوي الطلاب) من خلال:



* أعمال السنة والاختبارات التى تجرى شهريا أثناء العام الدراسى.


* امتحانات الفصلين الدراسيين.


التعليم المجتمعي في مصر:



في السياق القانوني للتعليم الابتدائي الإلزامي ركزت الخطة الخمسيه 1992/ 1997 والخطة التالية(1997- 2002 ) على وضع إستراتيجية لتحقيق التعليم الابتدائي للتعليم في كل أنحاء البلاد خاصة النامية والمحرومة والأماكن التي يصعب الوصول إليها عامى1992 مدارس المجتمع وعام 1993 مدارس الفصل الواحد.


(1) نظام مدارس الفصل الواحد في مصر:



أنشئت بقرار وزاري رقم 255 لسنة 1993 وتعتبر نمط من أنماط التعليم الموازى للتعليم النظامي في الحلقة الابتدائية هدفها إتاحة الفرصة لتعليم الفتيات اللاتي لم يلتحقن بالتعليم الأساسي أو المتسربات.


 




  • يلتحق بها الفتيات من سن 8- 14 سنة.

  • بدء المشروع بعدد 313 مدرسة عام 1993/1994 وصلت إلى 2612 مدرسة عام 2000/2001 وصلت إلى حوالي ثلاثة ألاف مدرسة عام 2011/2012 

  • في مقابل زادت عدد الفتيات الدارسات إلى أكثر من سبع ألاف فتاة.

  •  




 



تميزت تلك المدارس بالمرونة حيث يمكن التحاق الفتيات بمدرسة الفصل الواحد حسب الصفوف التي سبق أن أتممن دراستها. إذا كانت تسربت من التعليم-كما أن هناك مرونة في مواعيد الدراسة فتحدد وفقا لظروف البيئة المحلية وتكون العطلات الرسمية هي أيام الجمع والأعياد والأسواق.


 


مدة الدراسة بها خمس سنوات ولكن يجوز اختصارها إلى ثلاث صفوف حسب المستوى العقلي والتحصيلى للدراسة.


 


مدة الدراسة 34 أسبوع وبها أنشطة خاصة بالمشروعات الإنتاجية قرار وزاري رقم 62 لسنة 1997 تخصيص فصل في المدارس الإعدادية القريبة من تجمعات مدارس الفصل الواحد.


 


يتم تقويمهم بنفس الأسلوب المتبع في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.


 (2) مدارس المجتمع في مصر:



بدأت عام 1992 من خلال ن=مشاركة بين وزارة التربية والتعليم ومنظمة اليونيسيف والهدف منها تعليم جيد للجميع تركيزا على المناطق الأكثر حرمانا من التعليم بدء بإنشاء 4 مدارس بقرى أسيوط وصلت إلى 201 مدرسة عام 2001 بحافظات أسيوط وسوهاج وقنا.


 




  •  تشمل الأطفال في الفئة العمرية من 6 – 12 سنة ويمكن أن تشمل أكبر من ذلك سنا.

  •  يستخدم التعلم النشط ويركز على اكتساب وتنمية المهارات الحياتية وحل المشكلات المتعلقة بالبيئة كأساس للتعلم المستمر مدى الحياة.

  • لا يزيد عدد الأطفال لدى 30 طفل.

  • يحصل خريجو مدارس الفصل الواحد ومدارس المجتمع على شهادة إتمام الدراسة بالمرحلة الابتدائية ويمكن لخريجيها الالتحاق بالمدارس الحكومية العادية أو الإعدادية الفنية.

  • وصل عدد تلاميذ مدارس الفصل الواحد ومدارس المجتمع إلى حوالي 101177 تلميذ عام 2011/2012 وزاد عدد الفصول في تلك المدارس إلى 4624 مدرسة عام 2011/2012.




نظام التعليم الثانوي في مصر:



يطلق اسم التعليم الثانوي على المرحلة الوسطى في التعليم وهى المرحلة التي تلي المرحلة الأساسية (الابتدائي والإعدادي) وتسبق المرحلة العليا والجامعية، وهى معنية بشريحة عمرية هامة هي فترة الشباب المبكر فهم مستقبل اى مجتمع حيث القوة البشرية التي تعمل على نهضة المجتمع وهى الفترة التي تحدد مسار الفرد في المستقبل، لذلك تحتل مرتبة هامة وأهمية خاصة في السلم التعليمي وغالبا ما يتضمن التعليم نوعين أساسيين هما:


 




  • التعليم الثانوي العام الذي يهدف لإعداد الطلاب للالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا.

  • التعليم الثانوي الفني الذي يهدف لإعداد العمال المهرة والفنيين اللازمين لتنمية المجتمع.




ومن هنا فالتعليم الثانوي ينقسم إلى:





  1. ثانوي عام.

  2. ثانوي فني (صناعي –زراعي –تجارى- نظام خمس سنوات )

  3. ثانوي مهني.

  4.  



اشهر مقالات كيدز دايريكتوري