images

الأولاد وحس المسؤولية

لا يلد أحد مع حسّ المسؤولية بل ينمّيه في شخصيّته مع الوقت، إنّه إذا" أمر نتعلّمه. كثيرا" ما نسمع وللأسف الشديد أنّ أولادنا اليوم لا يتمتّعون بحسّ المسؤولية، فبعض الدراسات تدل على أنّ الكثير من الأولاد لا يعتبرون الغش في الإمتحانات أمرا" خطأ أو حتى أخذ أغراض غيرهم. إنّها من مسؤوليتكم كأهل أن تنمّوا في شخصية طفلكم حسّ المسؤولية ويجب أن تبدؤوا في سنّ مبكر وتركّزوا على كل تصرّفات طفلكم في البيت والمدرسة وكل الأماكن الأخرى.



نصائح لتعلّمي طفلك حسّ المسؤولية:



- علّمي طفلك كيفية تحمّل مسؤولية أغراضه. في حال نسي غرضا" في بيت رفيقه سيتحمّل عواقب الأمر ولن يحصل على الغرض إلّا عندما سيلتقي برفيقه مجدّدا". وإذا كسر لعبة أو ضيّعها فلن تشتري له لعبة أخرى!



- ليكن العقاب مناسبا" لتصرّف طفلك السيّء ممّا سيعلّمه العدل. إذا لطّخ ثيابه مثلا"، العقاب المناسب هو أن تجعليه ينظّف ثيابه بنفسه.



- لا تكافئي طفلك على تصرّفاته الجيّدة لأنّه لن يفهم أنّه يجب عليه أن يتصرّف هكذا تلقائيا"، بل سيتصرّف جيّدا" فقط للحصول على مكافأة.



- إذا أمكن دعي طفلك يحصل على حيوان أليف يهتمّ به، الأمر الذي يعلّمه كيف يتحمّل مسؤولية. يمكنك أيضا" أن تعطي طفلك نبتة يهتم بها، خاصة إذا كان في عمر صغير.



- أعطي طفلك مسؤوليات في المنزل ودعيه يعرف أنّه لن يلعب ولن يذهب الى أي مكان قبل أن ينهيها.

اشهر مقالات كيدز دايريكتوري